قانون جائزة هلال التلفزيون الخاصة بشهر رمضان

206
  1. هلال التلفزيون

منذ البداية، كان طموحنا لم شمل جميع الفاعلين في مجالات السمعي والبصري، التلفزيون، الممثلات والممثلين، المنتجين، المنشطين والفنانين لأجل تتويج البرامج الوطنية التي تساهم من خلال نسب مشاهدتها خلال شهر رمضان، في الإثراء الثقافي وترفيه المشاهد الجزائري. فالهدف إذن واضح … الجمهور هو الأهم

  1. البرامج المختارة

وهي البرامج التي تغطي كامل الإنتاج السمعي والبصري الوطني (الأخبار، المجلات، الأفلام الوثائقية والخيالية، البرامج الدينية وبرامج الطبخ، الألعاب والمسابقات، برامج الشباب)، ناهيك عن الإشهار والإعلانات الأكثر مشاهدة خلال شهر رمضان على شاشات التلفزيون الوطني.

تجدر الملاحظة أيضا أن البرامج الوطنية، سواء كانت بالعربية أو بالأمازيغية، أي هي باللغتين الوطنيتين.

  1. المتوجون

تكمن خصوصية “هلال التلفزيون” في عدم وجود لجنة تحكيم تقيّم البرامج وتكرّمها. الحكم الوحيد هو الجمهور!

بفضل قياس نسبة المشاهدة التلفزيونية التي تجرى خلال 3 أسابيع من شهر رمضان من طرف وكالة ميديا أند سرفاي، فإن البرامج الأكثر مشاهدة تمنح لها جائزة، وفقا للفئة التي تنتمي إليها.

قياس نسبة المشاهدة التلفزيونية الذي أجرته وكالة ميديا أند سرفاي، هو دراسة أجريت على عينة من المشاهدين مكونة بأكثر من 2500 شخص موزعين على 7 ولايات من البلاد وهي: الجزائر العاصمة، تيزي وزو، وهران، بسكرة، سطيف، قسنطينة وعنابة، وهذا خلال 9 أيام تمثّل ثلاثة (03) أسابيع حصريّا من شهر رمضان. في نهاية الأسابيع الثلاثة من البث للبرامج اليومية، سيتمّ تنظيم حفل لتتويج البرنامج الحاصد لأكبر عدد من المشاهدين (عند بثّه الأول) مدّة هاته الفترة، وفقا للفئات الـ 20 التي أدرجتها لجنة التنظيم لهلال التلفزيون.

  1. القانون

  • وكالة الاستشارة في الماركتينغ وإدارة الاتصال ميديا أند سرفاي، تمنح كل عام، جائزة “هلال التلفزيون” تتويجاً للبرامج السمعية والبصرية الجزائرية التي تبث خلال فترة شهر رمضان.
  • حفل توزيع جوائز هلال التلفزيون تحت رئاسة السيد سفيان مالوفي، المدير العام لوكالة ميديا أند سرفاي.
  • معايير منح جائزة هلال التلفزيون التي اختارتها وكالة ميديا أند سرفاي هي: نسبة المشاهدة التلفزيونية الإجمالية من البرامج التلفزيونية الجزائرية التي تبث يوميًّا خلال شهر رمضان.
  • يمكن منح جائزة هلال التلفزيون في فئات البرامج السمعية-البصرية التالية:
  1. البرامج الدينية
  2. حصص الطبخ
  3. مسابقات أو تلفزيون الواقع في الطبخ
  4. المسلسلات الكوميدية
  5. الكاميرا الخفية
  6. مسلسلات الدراما
  7. القناة التلفزيونية الأكثر مشاهدة
  8. البرنامج الأكثر مشاهدة ضمن جلّ البرامج
  9. برنامج ساخر
  10. برنامج حواري (Talk-Show)
  11. برامج الألعاب والترفيه
  12. نشرة الأخبار باللغة العربية
  13. نشرة الأخبار باللغة الأمازيغية
  14. مسلسل كوميدي باللغة الأمازيغية
  15. حصة استضافة
  16. البرامج القصيرة
  17. حصة رياضية
  18. الومضة الإشهارية الأكثر مشاهدة (من خلال مؤشر الوعي التلقائي)
  19. أوّل علامة على اللّوحات الإشهارية
  20. حصة منوعات
  21. الهلال الشرفي 1 (لجنة التحكيم)
  22. الهلال الشرفي 2 (لجنة التحكيم)
  23. الهلال الشرفي 3 (لجنة التحكيم)
  24. الهلال الشرفي 4 (لجنة التحكيم)
  25. الهلال الشرفي 5 (لجنة التحكيم)

  • الأعمال السمعية-البصرية المؤهّلة، بصرف النظر عن شكلها، هي الأعمال التي تبث يوميًّا على التراب الوطني خلال شهر رمضان، مهما كانت وسيلة بثّها.
  • لجنة التحكيم الخاصّة بجوائز هلال التلفزيون الشرفي برئاسة السيد أمين عظيمي، المدير الفنّي لوكالة ميديا أند سرفاي، تتوّج (في كلّ طبعة) 03 برامج تلفزيونية، بما في ذلك شخصية واحدة، الأكثر تميّزاً في تاريخ التلفزيون الجزائري. قرارات اللجنة سيّدة، لا تقبل الطعن.
  • لاستلام جائزة هلال التلفزيون يتم دعوة: المخرج أو المنتج أو المؤلف أو كاتب السيناريو أو الفنان أو المنشّط أو مدير القناة. حيث يكون لهم الحق في استخدام الإشعار “فائز بجائزة هلال التلفزيون ” من طرف وكالة ميديا أند سرفاي.
  • شخصيات المجال السمعي-البصري التي تركت بصمتها من خلال أعمالها عبر تاريخ التلفزيون الجزائري، هي مؤهّلة أيضاً، للتتويج بجائزة هلال التلفزيون الشرفي.
  • وكالة ميديا أند سرفاي هو المنظّم الوحيد لجائزة هلال التلفزيون، باعتبارها مالك الحقوق والعلامات التجارية المرافقة (INAPI) الجزائر
  • تم اعتماد هذه اللائحة من قبل مدير وكالة ميديا أند سرفاي في 10 جوان 2016.

 

©   2018 ميديا أند سرفاي – جميع الحقوق محفوظة.